البدء في التجارة الالكترونية - دليل البدء في التجارة الالكترونية

مع الانتشار الهائل والواسع لمجال التجارة الالكترونية، نجد أن الكثير من المبتدئين يطرحون العديد من الأسئلة. والتي من بينها كيف البدء في التجارة الالكترونية؟ ما الذي أحتاج إليه كي أبدأ في الحصول على دخل من التجارة الالكترونية؟ والعديد من الأسئلة الأخرى.

 في الواقع هذه الأسئلة تُعتبر بديهية خاصةً من لديه بعض المعلومات السطحية عن هذا المجال. حيثُ أن هناك العديد من مقومات التجارة الالكترونية التي لا يمكن البدء والدخول في عالم التجارة والتسويق من دونها، مثل إنشاء متجر الكتروني.

في هذا المقال المُقدم من طرف موقع البوابة العربية للتجارة الالكترونية، سنقوم بشرح مجموعة من النقاط حول كيفية البدء في عالم التجارة الالكترونية. وسيكون هذا الأخير بمثابة دليل للمبتدئين في التجارة الالكترونية.

ما الذي تحتاج إليه للبدء في عالم التجارة الإلكترونية e-commerce؟

هناك العديد من الخطوات التي ينبغي عليك اتباعها ومراعاتها في حال قررت الدخول في عالم التجارة الالكترونية، ومن أهم هذه الخطوات نذكر ما يلي:

عمل دراسة جدوى

أحد النقاط الأساسية عند البدء في التجارة الالكترونية، مما لا شك فيه أنك ستجد العديد من المتاجر المنافسة لك في كل مكان. ولكي تنشئ متجر إلكتروني وتبدأ في مشروع تجاري مربح، يجب عليك عدم إهمال عمل دراسة جدوى قبل أن تبدأ في عالم التجارة الالكترونية، فالمشاريع لا تُبنى على الحدس، بل على البحث وجمع المعلومات اللازمة حول المشروع.

عند إجراء دراسة جدوى جيدة، يمكنك معرفة مدى جدوى مشروعك ومعرفة مدى نسبة نجاحه من عدمها.

من جهة أخرى يجب عليك أن تقوم بتحديد عدد من النقاط التي تميزك عن تلك المتاجر، مثل توفير خدمة عملاء مميزة، كسب ثقة العملاء، التفكير فيما قد يزيد من ولاء جمهورك المستهدف لك، وتوفير أسرع خدمة توصيل. باختصار عليك بذل قصارى جهدك كي تتميز عن منافسيك.

اقرأ أيضًا: تعرف على تاريخ التجارة الالكترونية.. كيف بدأت؟ وماهي أنواعها؟

اختيار نموذج عمل

يتميّز هذا المجال الذي نحن بصدد شرحه بأن له الكثير من نماذج الأعمال المتنوعة. وإذا أردت معرفة النموذج المناسب لك كمبتدئ، عليك أن تعرف الخدمات التي يمكنك تقديمها وما الذي يُميّزك عن غيرك فيها.

على سبيل المثال، يمكنك البدء في نظام البيع بالجملة إذا كنت تمتلك مستودعًا. أو يمكنك شراء المنتجات وتخزين المنتجات الكترونياً، تصرف حسب الإمكانيات المتوفرة لديك.

دليل البدء في التجارة الالكترونية على موقع البوابة العربية للتجارة الالكترونية Tedcommerce

عند البدء في التجارة الالكترونية عليك اختيار المنتج المناسب بعناية

من أهم الخطوات التي ينبغي عليك اتباعها عند البدء في التجارة الالكترونية، هي أن تقوم باختيار المنتج الذي ترغب في التسويق له وبيعه.

على أي حال فإن عالم التجارة الإلكترونية يشبه العالم الحقيقي، حيث أن هناك أكثر من استراتيجية يمكن اتباعها كي تختار المنتج المناسب. بما في ذلك التخصص في نوع معين من المنتجات، أو التخصص في مجموعة واسعة من المنتجات، أو يجمع بين العديد من المنتجات في المتجر.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق بالمحتوى؟ أنواعه ومدى أهميته كواحد من استراتيجيات التسويق

 ومن المُستحسن عند اختيارك للمنتج كي تبدأ في مجال الـ e-commerce عليك أن تختار خدمة أو منتج يتميّز بنسبة اقبال عالية من جمهورك الذي تستهدفه.

لتوضيح الأمور أكثر نأخذ هذا المثال، من غير المعقول أن يكون جمهورك المستهدف هو “الرجال” وتقوم أنت بالتسويق لمنتج مستحضرات التجميل!

ولعل من أهم العوامل التي تؤثر على اختيار مُنتج ما عن غيره، هو النسبة الربحية مقابل الانتاج، ومدى امكانية انتاج كميات كبيرة من هذا الأخير.

إنشاء متجر الكتروني

من أهم الخطوات، بل وتعتبر الخطوة الأساسية في التجارة الالكترونية e-commerce. حيث يمثل المتجر الالكتروني عبر الإنترنت الموقع الذي يمكن للعملاء زيارته للشراء والتسوق. ومن المفترض أن يحتوي هذا المتجر على نظام مدمج لإدارة المنتجات والمبيعات وما إلى ذلك.

من أهم وأفضل الطرق لإنشاء متجر الكتروني على الإنترنت وأكثرها احترافية، هو الاعتماد على منصات التجارة الإلكترونية المتخصصة. ومن أشهر هذه المنصات نذكر منصة Shopify.

انشاء متجر الكتروني - موقع البوابة العربية للتجارة الالكترونية Tedcommerce

تحديد طرق الدفع والتوصيل

نقطة مهمة جدًا بكل تأكيد، كي تتلقى أرباح التجارة الإلكترونية الخاصة بك، يجب عليك في البداية تحديد طرق استلام المال من العملاء. هل ستقوم بإعطاء العميل خيار الدفع نقدًا عند استلام المنتج؟ أم أنك ستفضل الاعتماد على طرق الدفع الإلكترونية أم كلا الطريقتين؟

في وقتنا الحالي نجد العديد من طرق وأساليب الدفع الإلكتروني. يمكنك أن تقوم بإتاحة أكثر من طريقة للدفع كي تناسب وتُرضي الجميع. مثل الدفع عبر باي بال، ويسترن يونيون، البطاقات الإلكترونية، وغيرها من الطرق.

طرق الدفع - موقع البوابة العربية للتجارة الالكترونية Tedcommerce

اقرأ كذلك: ما هو التسويق بالمحتوى؟ أنواعه ومدى أهميته كواحد من استراتيجيات التسويق

التسويق إلكتروني مفتاح البدء في التجارة الالكترونية

لنقل إنه من أهم العوامل الأساسية لنجاح أي مشروع أو أي تجارة، وخاصةً عند البدء في التجارة الالكترونية. وفي حالتك هنا عليك التركيز أكثر على التسويق الإلكتروني الناجح.

ولتحقيق ذلك عليك أن تمتلك خطة تسويقية صحيحة وقوية. ومن جهة أخرى يجب أن تصب تركيزك على إعداد حملات إعلانية مدفوعة مع تحديد ميزانية مناسبة لها.

وكما هو الحالة مع أي مشروع، يجب دراسة السوق واتخاذ قرارات صحيحة. من أجل الحصول على أفضل حملات إعلانية ومن أجل تسويق إلكتروني سليم. وبالتالي تضمن أن تجارتك في الطريق الصحيح للنجاح والتوسع أكثر.

 ومن أفضل طرق التسويق الرقمي هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (social media) لكثرة مرتاديها.

راجع هذا المقال للتعرف أكثر على علم النفس التسويقي، أحد جوانب التسويق التي ستُساعد في نجاح المشروع.

كما أن التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم أنواع التسويق، نظرًا لكونه وسيلة للوصول إلى العملاء الأوفياء وتنبيههم بالخصومات والتخفيضات حتى لا يُفوتوها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *